الأسئلة المتكررة

أسباب انخفاض صافي الربح خلال العام 2020م:

1- تحقيق المشاريع المدارة بصورة مشتركة خسائر بقيمة (15) مليون ريال للفترة الحالية، مقابل أرباح بقيمة 274 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، للانخفاض الحاد في أسعار المنتجات، نتيجة لتأثرالاقتصاد العالمي بجائحة كورونا.

2- انخفاض حصة المجموعة في أرباح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) لتبلغ للفترة الحالية لتبلغ 114 مليون ريال مقابل 336 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، نتيجة لانخفاض في أسعار بيع المنتجات، بالاضافة لقيام بتروكيم باهلاك لكامل قيمة وحدة البولي ستايرين، والتي تم ايقافها خلال الفترة الحالية، وبلغت حصة المجموعة من هذا العملية خسارة بمبلغ (127) مليون ريال.

3- انخفاض الايرادات الأخرى.

كانت المجموعة قد اعلنت بتاريخ 20 سبتمبر 2020م عبر موقع تداول عن قرار مجلس إدارتها بالموافقة على بدء المناقشات مع الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) حول صفقة محتملة لدمج أعمال الشركتين، ولا زال الموضوع قيد الدراسة، وتجدر الإشارة بأن الدخول في هذه الدراسة لا يعني بالضرورة أن الصفقة سوف تتم بين الطرفين وستقوم المجموعة السعودية بالإعلان عن أي تطورات في وقت لاحق.

كانت المجموعة قد أعلنت بتاريخ 1 فبراير 2021 عن التوقف المجدول لأحد مشاريعها التابعة (شركة الجبيل شيفرون فيليبس) لأعمال الصيانة المجدولة، وتجديد المواد المحفزة، اعتباراً من اليوم 1-2-2021م، وتمتد لمدة 41 يوماً، مع استمرار عمل باقي مشاريع الشركة.
ومن المتوقع أن يظهر الأثر المالي لهذه التوقف على النتائج المالية للربع الأول من العام 2021م، ويصعب تقدير الأثر المالي لهذا التوقف بسبب التغير المستمر في أسعار المنتجات النهائية.
علماً بأن هناك صيانة مجدولة لمشروع الشركة الآخر (شركة شيفرون فيليبس السعودية) خلال الربع الرابع من العام 2021، ويستمر لمدة 26 يوماً، وسيتم الإعلان عنه في حينه.

هناك تحسن على مستويات أسعار منتجات الشركة مع مطلع عام 2021م، ومن الصعب التنبؤ لما قد يحدث مستقبلاً.

تعتمد الشركة في أعمالها على العديد من الأطراف الخارجية، مثل الكهرباء ومياه التبريد، ولكن من اهم العوامل التي قد تؤثر على مستوى الطاقة الانتاجية توفر إمداد مادة اللقيم (الغاز) من شركة أرامكو والتي تعتبر المصدر الوحيد للغاز.

في حال توفر لقيم إضافي من شركة أرامكو، وكذلك وجود جدوى استثمارية تعود بالنفع على مساهمين الشركة، فسوف تعمل الشركة على دراسة جميع الفرص الاستثمارية المتاحة.

قائمة الدخل للمجموعة هي قائمة دخل موحدة تشمل بنود قائمة دخل المجموعة وبنود قائمة دخل بتروكيم، وبالتالي فإن العائد للحصص غير المسيطرة هو حصص الشريك الغير مسيطر في مشاريع بتروكيم.

تقوم المجموعة بتوحيد قوائمها مع بتروكيم بطريقة التوحيد الكامل ولذلك نرى استثمار المجموعة في بتروكيم موزع على عدة بنود في قائمة المركز المالي وقائمة الدخل.