الأخبار

إعلان المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة للدورة القادمة

بند توضيح
مقدمة

تعلن المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي للسادة المساهمين عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة، للدورة القادمة ، والتي تبدأ في 1 يوليو 2021م ولمدة ثلاث سنوات.

ويكون الترشح لعضوية مجلس الإدارة وفقاً للأحكام الواردة في نظام الشركات ولائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية، وأحكام نظام الشركة الأساس وضوابط لائحة لجنة الترشيحات والمكافآت للشركة المعتمدة من الجمعية العامة. وذلك لاختيار تسعة أعضاء يكون من بينهم على الأقل ثلاثة أعضاء مستقلين وفقاً لتعريف العضو المستقل المنصوص عليه في لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية.

حيث سيجري التصويت بانتخاب الأعضاء المرشحين في اجتماع الجمعية العامة القادم، والذي سيعلن عن موعده لاحقاً، وبعد أخذ الموافقات اللازمة من الجهات النظامية المختصة.

نوع دورة المجلس دورة جديدة
تاريخ بداية الدورة 1442-11-21 الموافق 2021-07-01
تاريخ نهاية الدورة 1445-12-24 الموافق 2024-06-30
عدد الاعضاء 9
تاريخ فتح باب الترشح 1442-05-19 الموافق 2021-01-03
تاريخ انتهاء باب الترشح 1442-06-22 الموافق 2021-02-04
طريقة استلام طلبات الترشيح

تُسلم طلبات الترشح كاملة للشركة قبل انتهاء فترة الترشح عن طريق إرسالها خلال ساعات العمل الرسمية إلى أحد العناوين التالية:

شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

لجنة المكافآت والترشيحات

ص. ب 99833 الرياض 11625

البريد الالكتروني: mohammed@siig.com.sa

وللاستفسار يمكن الاتصال على الهاتف: 00966112792522 تحويلة 302

شروط الترشح

في ضوء الأحكام المنظمة لعضوية مجلس الإدارة والمنصوص عليها في نظام الشركات، ولائحة حوكمة الشركات، تكون شروط وإجراءات الترشح لعضوية مجلس الإدارة كما يلي:

أولاً: شروط الترشح لعضوية مجلس الإدارة:

– الوفاء بالمعايير الواردة في سياسة عضوية مجلس الإدارة المعتمدة من الجمعية العامة العادية. (مرفق)

– ألا يشغل العضو المرشح عضوية أكثر من خمسة شركات مساهمة مدرجة في آن واحد.

– الحد الأدنى من المؤهلات: درجة البكالوريوس في الإدارة (المالية أو الأعمال)، أو الهندسة أو مجال ذي صلة، أو ما يعادلها من خبرات.

– الحد الأدنى من الخبرة : خبرة لا تقل عن عشر سنوات في قطاع الأعمال، وأن يكون لديه الإحاطة بالجوانب المالية، ومعرفة بأعمال الشركة ونشاطاتها.

– المهارات الوظيفية المحددة : يجيد القراءة والتحدث باللغة العربية والإنجليزية.

– القدرة على تخصيص الوقت اللازم للقيام بالمسئوليات التي تمليها عليه عضويته في المجلس، ولجانه الفرعية.

ثانياً: إجراءات الترشح لعضوية مجلس الإدارة :تقديم طلب الترشح خلال المدة المحددة في الإعلان إلى لجنة المكافآت والترشيحات، ويرفق بطلب الترشح جميع الوثائق التالية:

– تقديم خطاب موقع للجنة الترشيحات والمكافآت يفيد برغبته/هـا في الترشح. (مرفق)

– سيرة المرشح الذاتية، متضمنةً معلومات عن مهنته والوظيفة الأساسية التي يشغلها حالياً، ومؤهلاته وخبرته في مجال أعمال الشركة.

– إكمال نموذج رقم (1) السيرة الذاتية (مرفق).

– إكمال وتوقيع نموذج رقم (3) الصادر عن هيئة السوق المالية للترشح لعضوية مجلس الإدارة (مرفق). ويمكن الحصول على النموذج من خلال موقع الهيئة الإلكتروني: (https://cma.org.sa/RulesRegulations/FormsSite/Pages/default.aspx)

– تقديم بيان بعدد وتاريخ العضويات في مجالس إدارات الشركات المساهمة، واللجان التي تولى أو لايزال يتولى عضويتها

– تقديم بيان بالشركات أو المؤسسات التي يشترك في إدارتها أو ملكيتها وتمارس أعمالا شبيهة بأعمال الشركة

– الإفصاح للمجلس وللجمعية العامة عن أي حالات تعارض مصالح والتي تشمل وجود مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة، أو الاشتراك في عمل من شأن منافسة الشركة، أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله.

– توضيح لأي علاقة قرابة أو غيرها تربطه بأحد كبار ملاك أسهم المجموعة، أو بأحد مراجعيها الخارجيين.

– إرفاق صورة واضحة وسارية المفعول من بطاقة الهوية الوطنية وبطاقة العائلة وجواز السفر (لغير السعوديين) بالإضافة إلى أرقام الاتصال الخاصة بالمرشح/ـة وإرفاق صورة شخصية للمرشح/ـة.

– تقدم جميع الوثائق والشهادات المؤيدة لما ورد في طلب الترشح باللغة العربية، وتكون مصدقة من الجهات الرسمية، ويتعين على المرشح/ـة تقديم ترجمة عربية معتمدة لأي وثائق أو مستندات مكتوبة بلغة أجنبية.

– إذا كان المرشح قد سبق له شغل عضوية مجلس إدارة شركة المجموعة السعودية للاستثمار، فيجب عليه أن يرفق بطلب الترشح بياناً من إدارة الشركة عن آخر دورة تولى فيها عضوية المجلس متضمناً المعلومات التالية:

1. عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تمت خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة ونسبة حضوره لمجموع الاجتماعات.

2. اللجان التي شارك فيها العضو وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

ويجب الاطلاع على الأنظمة واللوائح ذات العلاقة ومنها لائحة لجنة الترشيحات والمكافآت وسياسات ومعايير العضوية وإجراءات عضوية مجلس الإدارة واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية، والتأكد من استيفائها، ويتحمل المرشح/ــة مسؤولية ذلك.

وسوف تتولى لجنة المكافآت والترشيحات دراسة طلبات المرشحين الواردة إليها وذلك بناءً على ما نصت عليه الفقرة (2) من المادة الخامسة والستون من لائحة حوكمة الشركات الصادرة من هيئة السوق المالية والتي ذكرت أن من اختصاصات لجنة الترشيحات والمكافآت ومسؤولياتها التوصية لمجلس الإدارة بترشيح أعضاء فيه وإعادة ترشيحهم وفقاً للسياسات والمعايير المعتمدة، مع مراعاة عدم ترشيح أي شخص سبقت إدانته بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

علماً بأنه سيقتصر التصويت في الجمعية العامة التي سيتم تحديد موعدها لاحقاً على من رشحوا أنفسهم لعضوية المجلس وفقاً لشروط ومعايير الترشّح.

معايير الترشح

         

الملفات الملحقة